فائزة شلابي
فائزة محمد إبراهيم شلابي

الوصف


تأسس قسم دراسات المعلومات في سنة 2001 وكان وقتها يسمى قسم المعلومات، كاستجابة حقيقية للتطورات والتغييرات التي اتسم بها سوق العمل في ليبيا في تلك الفترة، وخلال السنوات الماضية ونتيجة لتغيرات البيئة المعلوماتية، دعت الضرورة لتطوير المهارات والكفايات المطلوبة لاختصاصي المعلومات من خلال تطوير البرامج الأكاديمية.

وعليه ينطلق اهتمام “قسم دراسات المعلومـات” من كون المعلومات ثروة ومشروعا مربحا، وأنها ركيزة أساسية من ركائز التنمية على المستويين الفردي والمجتمعي. إذ أن المعلوماتية من الناحية الهيكلية تعد مثلث أول أضلاعه Software البرمجيات، وثانيهم Hardware ا التجهيزات، وثالثهم Content المحتوى.

وهذا الأخير يعد محور اهتمام قسم دراسات المعلومات لارتباط القسم بالمحتوى المعلوماتي: إنتاجًا وتسجيلاً ونشرًا وتجميعًا وتنظيمًا وتوثيقاً واسترجاعًا واستثمارًا، كما يتضح من رؤية ورسالة وأهداف القسم ومن الشُعب التي تندرج منه.

الرؤية


العمق والريادة المتميزان ضمن البيئة الليبية والعربية والدولية في الدراسات العليا والبحث العلمي والاستشارات المتقدمة  في مجالات تكنولوجيا وإدارة المعلومات والإدارة الأرشيفية.

الرسالة


البناء الفعال للمتخصصين في دراسات المعلومات والمحتوى المعلوماتي، وإعداد أخصائيين بمستوى علمي وعملي عال لرفد المجتمع بالمهارات الكفايات، وإعداد باحثين متمرسين لحل المشاكل التي تواجهها كافة المؤسسات المجتمعية وإثراء المعرفة المعلوماتية.

الأهداف


  1. البناء الرصين  للدراسات العليا وإتاحة الفرصة للمؤهلين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة تحصيلهم العلمي .
  2. إعداد وتأهيل وتعليم الطلبة ليكونوا قادة في مهنة المعلومات والمعلوماتية.
  3. المساهمة في تلبية احتياجات الجامعات الليبية من أعضاء هيئة التدريس الأكفاء في تخصص المعلومات والأرشيف.
  4. المساهمة في خلق عناصر مؤهلة في مجال البحث العلمي في تخصص تكنولوجيا المعلومات، وإدارة المعلومات، وإدارة الأرشيف. 
  5. التطوير المستمر للبرامج التعليمية الأكاديمية بما يتماشى مع التوجهات الحديثة في التخصص والمهنة.
  6. توجيه بحوث ورسائل وأطروحات الطلبة نحو موضوعات تساهم في حل إشكاليات وقضايا بيئة المجتمع الليبي.
  7. إثراء البحث العلمي في مجال المحتوى المعلوماتي من خلال استصدار النشرات والدوريات العلمية. 
  8. تنمية وتشجيع التعاون والتبادل العلمي بين الأكاديمية والمؤسسات العلمية المناظرة.